';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

كيفية تطوير تطبيقات الاجهزة الذكية بتقنية (Cross Platform)

كيفية تطوير تطبيقات الاجهزة الذكية بتقنية (Cross Platform)


هناك نوعين او ثلاثة انواع من نظم تشغيل هذه الاجهزة هي التي تسيطر على السوق بشكل كبير وهي انظمة الاندرويد وال (IOS) الخاص بشركة ابل وال (Windows Phone) وتحضى هذه الانظمة والاجهزة العاملة بها بأكثر من 90% من سوق الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية في العالم.
ومن الاسئلة المهمة التي تحير المطورين في هذا المجال هو: هل الافضل ان اطور تطبيقاتي لأجهزة الاندرويد او لأجهزة الابل او الويندوز؟ وما هو الافضل لسوق العمل والمستقبل؟









فالطريقة الاحدث والافضل لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية هي بالعمل على منصة تطوير تطبيقات واحدة تكون صالحة لتنتج تطبيقات يمكن ان تعمل على اي نظام تشغيل (اندرويد او ويندوز فون او IOS) وهو ما يسمى (cross platform).
فما هو ال(cross platform)؟











هو تقنية موجودة في بعض الادوات والتي تمكن المطورين من كتابة تطبيقاتهم في مكان واحد وبأستخدام بغة برمجة واحدة ثم امكانية نشر وتنصيب تلك التطبيقات على الاجهزة التي تستخدم نظم تشغيل مختلفة (اندرويد او ويندوز او غيرها) والهدف من هذه الطريقة هو السرعة في انتاج التطبيقات والمرونة في امكانية تنصيبها في كل مكان فبدل تطوير تطبيقات لكل نوع من الاجهزة على حدة فهذه الادوات توفر امكانية التطوير مرة واحدة والعمل في كل مكان.









ولكن هنا ظهر لدينا سؤال اخر وهو: ما هي المنصة الافضل للعمل عليها؟
وايضاً وقع المطورون في حيرة كبيرة من امرهم وتعددت الاراء وظهرت العنصرية للغات برمجة معينة فالبعض ينادي بأفضلية منصة (Xamarin) لأنها تستخدم لغة السي شارب (C#) ويمكنها تطوير برامج تعمل على كل البيئات الثلاثة سابقة الذكر والبعض الاخر يفضل منصة (React native) لأنها تستخدم لغة جافا سكربت (Java Script JS) ويمكن من خلالها تطوير التطبيقات لأنظمة الاندرويد وال (IOS) ولكن ليس الويندوز فون.









افضل منصات ال (Cross Platform) الرخيصة او المجانية في السوق الان والمناسبة للمطورين المبتدئين محدودي الموارد والميزانية:
منصة (PhoneGap)

 المجانية: والتي تستخدم لبناء تطبيقات للأجهزة العاملة بنظام الاندرويد والIOS وغيرها وتستخدم كل من لغات (HTML, Java Script, CSS) لبناء تلك التطبيقات. من مميزات هذه المنصة انها مجانية مفتوحة المصدر مملوكة من قبل شركة ادوبي (Adobe) وهي واحدة من اهم منصات التطوير المتقاطع (cross platform). تستخدم هذه المنصة من قبل الالاف من المطورين حول العالم وهناك الالاف من التطبيقات في متجر الكوكل تم تطويرها بأستخدام هذه المنصة. بالاضافة الى هذه المنصة فأن هناك ما يسمى (PhoneGap Build) والتي تستخدم لبناء التطبيقات في السحب (in the cloud) بأستخدام الحوسبة السحابية وتوفر العديد من خدمات الحوسبة السحابية المفيدة للمطورين. ومن اهم مميزات هذه المنصة والتي ادت الى شهرتها هي كونها مجانية سواء اكان تطبيقك الذي تريد تطويره مجاني او مدفوع الثمن. وللمزيد من المعلومات عن هذه المنصة يمكن زيارة الرابط التالي

(انقر هنا

تعليقات

اعلان 5بانر

اعلان 3

اعلان1

اعلان




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-